الصمامات الإلكترونية (الأنابيب المفرغة) Vacuum Tubes

الصمامات الإلكترونية (الأنابيب المفرغة) Vacuum Tubes
  
  لم يعد استخدام الصمامات شائعا ألا في حالات خاصة التي تتطلب قدرات عالية مثل اجهزة الارسال, بسبب حجمها الكبير وزيادة تكاليف صناعته واحتياجه الى مصدر تسخين .وكانت الصمامات تستخدم في الراديو والهاتف والحاسبات وغيرها .الا ان معرفة تركيبها وطبيعة عملها يساعد في فهم تركيب وعمل الثنائي البلوري والترانسستور . وعلى الرغم من أن الترانزستورات قد حلت محل الصمامات في كثير من التطبيقات إلا أن الصمامات العالية القدرة لا زالت مستخدمة في التطبيقات التي يلزمها قدرة عالية كمحطات البث الإذاعي والراداراتز
 الصمام الثنائي المفرغ   Vacuum Diode
لقد تم اختراع أول عنصر فعال في عالم الإلكترونيات وهو الصمام الثنائي (diode) على يد عالم الإنجليزي جون فليمنغ (John Ambrose Fleming) وذلك في عام 1904م. ويتكون الصمام من أنبوب زجاجي مفرغ من الهواء يوجد في داخله عند طرفيه قطبين كهربائيين يسمى أحدهما المهبط (cathode) والآخر المصعد (anode) ويوجد تحت المهبط دائرة تسخين كهربائية تعمل على تسخين المادة المعدنية التي يصنع منها المهبط والتي تطلق سيل من الإلكترونات الحرة عند تسخينها.
        عند تسليط جهد موجب على المصعد يقوم بجذب الإلكترونات المنبعثة من المهبط مما يؤدي إلى سريان تيار كهربائي  في الدائرة الكهربائية الخارجية للصمام أما عند تسليط جهد سالب على المصعد  فإن سريان التيار يتوقف على الفور  أي أن هذا العنصر الإلكتروني يسمح بمرور التيار باتجاه واحد فقط ويمنع مروره في الاتجاه المعاكس. ولذلك فقد كان أول استخدام عملي لهذا العنصر البسيط في دوائر التقويم ودوائر الكشف.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق