دايود شوتكي Schottky Diode

وصلة شوتكي او دايود شوتكي Schottky Diode
هي أحد المكونات الإلكترونية وهي نوع خاص من وصلة بي إن (ديود) حيث يقوم معدن مقام " شبه الموصل نوع بي " في الوصلة . تتكون في وصلة p-n تقليدية من شبه موصل مشوب بمادة فقيرة الإلكترونات فتكون حاملة ثغرات موجبة الشحنة وتسمى "نوع بي" . وتوصل معها شبه موصل مشوب بذرات غنية بالإلكترونات ، وينتج منها "النوع إن" تكثر فيها الإلكترونات وتصبح سالبة الشحنة . ويتكون الصمام الثنائي من جزئين أحدهما "النوع بي" والآخر من "النوع إن " وهكذا تنتج "الوصلة بي-إن " . وصلة شوتكي تستعيض عن "النوع بي" بمعدن .
ينتج من هذا التلاصق معبر p-n خاص في وصلة شوتكي وهي تعمل تحت ظروف معينة كمقاومة أومية.
من أهم مميزات ثنائي شوتكي أنه سريع الفتح والإغلاق لذلك يتم استخدامه في دارات الترددات العالية (طول الموجة مليمترية ، أي في نطاق تردد جيجا هرتز ) (جهد الفتح له 0,4 فولت)، كما يستخدم في دارات التقنية الرقمية أيضاً.
نظرا لسرعة ديود شوتكي في العمل فهو يستخدم في تطبيقات التردد العالي بما في ذلك نطاق الموجات الميكرومترية ، ذلك لأنه يتميز بسعة تشبع صغيرة . لذلك يستخدم لخفض الجهد في الحث ، كما يستخدم كمقوم للتيار المتردد ، ويمكنه العمل حتى ترددات أعلى من 1جيجاهرتز . كما يستخدم في دارات المكشافات و دارات فك التعديل.
يتميز ديود شوتكي بانخفاض صغير في الجهد في اتجاه التيار (نحو 0.4 فولط) وهذا أقل كثيرا بالمقارنةبوصلة بي-إن . لذلك فهو يوصل على التوازي مع المنبع-والمجمع في مقحل زوجي الأقطاب السليكوني ، فيمنع تشبع الترنزستور من الوصول إلى التشبع ، ويعمل على سرعة فتح وقفل الترانزستور .
وقد أدى ذلك إلى انتشار أنواع من الموسفت العالية القدرة وفي الترددات العالية مثلما في دوائر الشبكة الكهربائية ، وكذلك في دارات ترانزستور-ترانزستور المنطقية TTL والتقنية الرقمية ، مثلما في المنتجات 74AS , 74(A)LS.
من مساوئ ديود شوتكي هو شدة تسريبه للتيار بالمقارنة بوصلة بي-إن .

مواضيع ذات صلة:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق